همسات والوان

همسات والوان
إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الأربعاء، 21 أكتوبر 2015

عائلة غير شكل

عائلة مكونة من أب وأم واطفالهم 17 ماشاء الله 
الام تقول انهم عاشوا دائما بسعادة وترتيب وان عمرهم ما احتاجوا الى خادمة 


غرفة الاولاد : 10 اولاد في غرفة واحدة قمة الترتيب


غرفة البنات : 7 بنات في نفس الغرفة قمة الاناقة والانوثة


المطبخ قمة الترتيب كل شي مضاعف المغاسل والافران


غرفة الغسيل ولا احلى


 والصاله روعة


وهنا الاب يقرأ والجميع منصتون والبنوتة الحلوة الي جنب الاب تعبت ونامت



الاثنين، 19 أكتوبر 2015

اضحك من قلبك

اضحك من قلبك

في مرة  شيخ قبيلة جمع افراد قبيلته وكاللهم:
الناس يتهموننا بالغباء.. وآني رَح أختبركم، فإذا
أكو واحد بيناتنا ((غبي)) لازم نذبحه
فصاح على أول واحد منهم
وسأله: 2 زائد 3 ... إشكد يصيرن؟
جاوبه: خمسة
أفراد القبيلة كلهم عاطوا بصوت واحد
إنطيه شيخنا فرصة ثانية!!!!

*****************************

واحد محشش يسوق تكسي وكفتة وحدة
قالتله: أريد أروح للسوق ؟
رد عليها : روحي بس لا تتأخري !!!!

****************************

في واحد محشش يلعب ورق مع حمار، شافوه ناس قالوا له
أكو واحد يلعب مع حمااااااااااااار؟؟؟؟؟
قالهم: هذا اللي ما عاجبكم غلبني مرتين!!

****************************

واحد أصابعه متكسرة وملفوفه بجبس
سأل الدكتور: آني هسه إذا طبت وفكيّت الجبس
أكدر أعزف على البيانو؟؟
قاله الدكتور: طبعا
قال: غريبة!!! مع اني ما كنت اعرف
اعزف على البيانو من قبل!!!!

***************************

واحد  طلعته حباية بظهره
سأله الدكتور : تحكك؟
جاوبه: لا دكتور آني اللي أحكهة !!!!

**************************

واحد أحترق دكانه سألوه
إن شالله ما خسرت هواية ؟؟
قال : لا.. الحمدلله .. كنت إمسوي تخفيضات!!!!

*************************

سألوا محشش: إذا كان التدخين مُحَرَّم..فكيف يكون الحشيش؟
قال : إحتمال ذو القعده!!!!

***********************

سائق تاكسي من التعب والعرق
صارت ريحته كلش كريهة
ركب معاه محشش وسأله: سيارتك كم حصان؟
قاله : عشرين حصان
قال المحشش : الظاهر انه واحد منهم ميت!!!

*******************

السبت، 17 أكتوبر 2015

طريقة لربط الطفل بالقرآن

طريقة ربط الطفل بالقران

الاهداف

1- جعل الطفل يحب القرآن.
2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3- اثراء الطفل لغويا ومعرفيا.
هذه الطرق منبقة من القرآن نفسه
كل الافكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)
ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضع الطفل
اليومي كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي
للأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الام اكثر لارتباط الطفل بها
خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة


1 - استمعي للقران وهو جنين


قراءة القران والاستماع له يحسن من نفسية الام الحامل وبالتالي يؤثر على الحالة النفسية للجنين بشكل ايجابي

2 - استمعي للقران وهو رضيع

 ان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق
(وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا)
يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل
عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن
الكريم فيما بعد



3 - أقرئي القرآن امامه (غريزة التقليد)


هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطرة فطر الله
الانسان عليها ف
( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه )



4 - اهديه مصحفا خاص بهومرفعا انيقا (غريزة التملك)

ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه
وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه
فهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا
بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.


5 - اجعلي يوم ختمه للقران يوم عيد (الارتباط الشرطي)

هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه
لا يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن
فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانه وفى بالشرط
وهذه عادة كانت معهودة في الكتاتيب تسمى التايمينة حيث يلبس
الطفل الذي ختم القرآن لباس جديدا ويدعى الاطفال الاخرين لقراءة
التأمينة وهي دعاء على شكل قصيدة ويردد الحاضرون آمين
خلف القارئ الذي قد يكون معلم القرآن او الطالب نفسه
هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره
لانهاء ما اتفق على انجازه.

6 - قصي له قصص القرآن الكريم

يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات
واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر
القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل
بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط
ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.

7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر) أو مسابقة اين توجد هذه الكلمة

هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه
كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟
ج رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟
ج الشتاء و الصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟
ج الجوع
او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟
ج الفيل
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.

8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القران

من هذه المفردات
الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار
النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية
تتحدث عن السماء مثلا وهكذا

9 - اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان واربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه و اشتري له اقراص تعليمية

يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا
فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف
فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن.

10 - شجعيه على المشاركة في المسابقات و شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالات الاخرى

(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة)
ان التنافس امر طبيعي عند الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة
في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة
وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز
اذا ما دخل في مسابقة او نحوها
لانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه


11 - سجلي صوته وهو يقرأ القرآن و استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم

فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ
بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات او السور
فان سماعه لصوته يشعره انه قادر
على حفظها مرة اخرى
اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل
ومدى تطور قرائته وتلاوته.

12 - حضيه على امامة المصلين (خصوصا النوافل) و اشركيه في الحلقة المنزلية

وقد فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك
فيحكي عمرو ابن سلمة ان قومه جاءو الرسول صلى الله عليه وسلم
فاعلنو اسلامهم وطلبو من الرسول صلى الله عليه وسلم
ان يرسل معهم اماما فسئلهم عن أقرأهم للقران
فقال عمرو بن سلمة
–وكان عمره 6-7 سنوات ان ذاك
قلت انا يا رسول الله. فكان هو امامهم .
فهذه المكانة التي نالها ذلك الطفل كانت بسبب تميزه في حفظ القرآن دون غيره
وكذلك في هذا العصر هناك العديد من المقرئين الصغار بل
بعض الائمة كذلك وهذا يشجع الاطفال الآخرين بله الكبار
ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيأم
الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى
الكبار خصوصا في نوافل.

13 - ادفعيه لحلقة المسجد و اهتمي بأسئلته حول القرآن.

هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات
القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة.


14 - وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)

وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل
مثل معجم مختار الصحاح والمفدات
للاصفهاني وغيرها.

15 - وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،اشرطة،اقراص)

ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين او شريط جزء عم
مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الايات
بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا
بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل
من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال
الدائم الى اراء المفسرين
واختلافاتهم.

16 - اربطيه باهل العلم والمعرفة

ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع
الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل
ويتعلم وكم من عالم خرج الى
الامة بهذه الطريقة.

17 - ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم

ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم
كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء
بما يناسبها من ايات القرآن الكريم
وبقية المقررات بنفس
الطريقة.

18 - ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم

فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل
اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في
القرآن من ارشادات وقصص
تبين الحكم في
كل ذلك

الخميس، 15 أكتوبر 2015

اعجوبة سورة الضحى

سورة الضحى

لو تأملنا هذة السورة العظيمة وما بها من المعاني الرائعة من الحب والحنان والعاطفة 
ومع كثرة مشاكلنا و طلباتنا ودعواتنا في مختلف امور حياتنا من طلب الزواج وطلب الاطفال وغيرها من مشاكل الحياة..
ونسينا قوله 
(ولسوف يعطيك ربك فترضى)
علينا استحضار ما نتمنى ومانريد من (زواج-وظيفة-أولاد-مال-ايجاد مافقد منا-حل مشكلة -أو اي حاجة من حوائج الدنيا والآخرة) 
وأنت تقرأ هذه الآية وكن واثقا بأن الله سوف يعطيك ماترجوا وتتمنى عاجلا غير آجل 
وهذه قصة عن صاحبتها تقول :
كنت بالخارج لدراسة الطب وكان مطلوب منها بحث تخرج ولما خلصت البحث راحت تراجعه مع الأستاذ
وكانت مخزنته على عدة اقراص للكمبيوتر وكان بحثها متعوب عليه وتطلب منها عدة شهور المهم الأستاذ أعجب ببحثها كثير وكان بكره آخر يوم للتسليم ...وبطريقها للعوده لبيتها
للأسف الشديد سرقت منها حقيبتها وفيها بحثها رجعت للبيت تبكي كلمت الأستاذ قالت امهلني أجمعه طبعا رفض وقال بكره آخر يوم وإذا فيه مجال فهو الليله فقط ...
كلمت أخوها بحرقه وألم قال لها
اقرئي سورة الضحى وكرري 


(ولسوف يعطيك ربك فترضى)

ماصدقت البنت وسكرت من هنا وجلست تقرأ وتقرأ وتقرأ وفجأه....
سمعت الباب يدق قامت تفتح لقت الحقيبة عند الباب وفيها البحث كامل والأغراض كامله
ومعها رسالة ترضيه من اللص يقول فيها ..بحثك رائع وأتمنى لك حظ سعيد

وزياده اذا ضاع عليك شي وانت تبحث عنه اقرأ  (ووجدك ضالا فهدى)

واقرا بعدها سورة الانشراح

واعتبره رد من الله عز وجل على طلبك ورفع ذكرك ويسرك بعد عسرك باذن الله
ايضا سورة الكوثر

هي انجاز لما وعد الله تعالى رسوله في سورة الضحى

(ولسوف يعطيك ربك فترضى)في سورة الضحى

وعد من الله بالاعطاء وفي سورة الكوثر عطاء وتحقق العطاء.....
ولا تنسى شكر الله بعد ان يفرج همك باالصلاة والتصدق كما قال تعالي:

﴿ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ﴾

وقول اخير ان الموضوع من المجربات لانه دعاء في سورة ايات وسور كريمة
ومن ايماننا ان القران شفاء ولم يحدد الشفاء لعلة معينه بل هو شفاء للناس من كل شي
لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال لابأس بالرقية مالم تكن شركا



الأربعاء، 14 أكتوبر 2015

لا تقنطوا من رحمة الله

لا تقنطوا من رحمة الله

قال تعالى

" قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم...لا تقنطوا من رحمة الله "

ما أحلى اسم الله التواب باب مفتوح يحمي المذنب من اليأس


هذه الآية الكريمة انما هي دعوة من الله عز وجل الى كل مذنب مهما كبر ذنبه أو صغر أن يعود الى الله ويتوب عن ذنوبه فانه سيجد الله تواب رحيما .


انها رحمة واسعة وباب مفتوح على مصراعيه لكل مذنب دخوله لا يحتاج الى استئذان ولا بواب يقف عليه انما هي التوبة وحدها , التوبة الصادقة والندم على المعصية هي وحدها الطريق للدخول في رحمته سبحانه .


إنه حساب مباشر بين العبد والرب . وصلة مباشرة بين المخلوق والخالق . من أراد الأوبة من الشاردين فليؤب . ومن أراد الإنابة من الضالين , فلينب . ومن أراد الاستسلام من العصاة فليستسلم . وليأت . . ليأت وليدخل فالباب مفتوح . والفيء والظل والندى والرخاء: كله وراء الباب لا حاجب دونه ولا حسيب


وفي الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :

" كان فيمن قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفساً، فسأل عن أعلم أهل الأرض، فدل على راهب، فأتاه فقال: إنه قتل تسعة وتسعين نفساً فهل له من توبة؟! فقال: لا ، فقتله فكمل مائة، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض ، فدل على رجل عالم فقال: إنه قتل مائة نفس، فهل له من توبة؟! فقال: نعم ، ومن يحول بينه وبين التوبة؟ انطلق إلي أرض كذا وكذا، فإن بها أناسا يعبدون الله - تعالي- فاعبد الله معهم، ولا ترجع إلي أرضك فإنها أرض سوء، فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه الموت، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة، وملائكة العذاب. فقالت ملائكة الرحمة: جاء تائبا مقبلا بقلبه إلي الله تعالي، وقالت ملائكة العذاب: إنه لم يعمل خيرا قط، فأتاهم ملك في صورة آدمي فجعلوه بينهم- أي حكما - فقال: قيسوا ما بين الأرضين فإلي أيتها كان أدني فهو له، فقاسوا فوجدوه أدني إلي الأرض التي أراد، فقبضته ملائكة الرحمة " متفق عليه .



قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ، حتى تطلع الشمس من مغربها " رواه مسلم .


بل نزيد هؤلاء الأخوة المقبلين على ربهم ببشرى أعظم من تلكم ، قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " إني لأعرف آخر أهل النار خروجا من النار وآخر أهل الجنة دخولا إلى الجنة يؤتى برجل فيقول : نحّوا عنه كبار ذنوبه ، وسلوه عن صغارها ، قال : فيقال له : عملت يوم كذا ، كذا وكذا ، وعملت يوم كذا ، كذا وكذا ، فيقول : نعم ، لا يستطيع أن ينكر من ذلك شيئا ، فيقال : فإن لك بكل سيئة حسنة ، فيقول : يا رب عملت أشياء لا أراها ها هنا. قال فضحك رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى بدت نواجذه " . رواه مسلم .

ويصدق ذلك في قوله تعالى " إِلا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً "

السبت، 10 أكتوبر 2015

سنن منسيه





الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونسأله من فضله العظيم ان يحفظنا من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا ويهدينا فمن يهده الله فلا مضل له ومن يضلله فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وان محمدا صل الله عليه وسلم عبده ورسوله.

ان مصادر التشريع في الاسلام اثنان القران والسنة النبوية وان كل ما قاله أو فعله أو أمر به نبينا وحبيبنا محمد صل الله عليه وسلم هو سنة ويجب اتباعها

وان من السنن التي ينبغي ان نتذكرها ونتعلمها , انما هي ما كان من السنن المدروسة التي اصبحت عند كثير منا نسيا منسيا , وكأن رسولنا صلوات الله وسلامه عليه لم يعلمها لنا اطلاقا

وكما ورد في الحديث الشريف ان رسول الله صل الله علليه وسلم قال (من سن في الاسلام سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة دون أن ينقص من أجورهم شيء , ومن سن في الاسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة دون أن ينقص من أوزارهم شيء)

هذا الحديث من سن في الإسلام سنة حسنة فإنما يعني من فتح طريقا إلى سنة مشروعة ، لأن كون السنة حسنة أو سيئة يمكن معرفتها إلا من طريق الشرع وليس من طريق العقل ، فلا ينبغي لإنسان أوتي ذرة من إيمان أن يحسن أو يقبح بعقله ، ولذلك كان لزاما على كل داعية حقاً إلى الإسلام أن يُعنى بتذكير الناس ما كان من هذه السنن التي سنها الرسول صلى الله عليه وسلم ثم أصبحت نسيا منسياً .

نذكر هنا بعض من هذه السنن النبوية:

* النوم على وضوء: قـال النبي ـ صل الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : ( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوئك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث )

* كف الصبيان عن الخروج من المنزل عند قدوم أول الليل: قال رسول الله صل الله عليه وسلم ( اذا كان جُنحُ الليل فكفوا صبيانكم , فأن الشياطين تنتشر حينئذ , فاذا ذهب ساعة من اليل فخلوهم وأغلقوا الابواب واذكروا اسم الله فان الشيطان لايفتح بابا مغلقا , واوكوا قربكم واذكروا اسم الله وخمروا آنيتكم واذكروا اسم الله ولو ان تعرضوا عليه شيئا واطفئوا مصابيحكم)

* الدعاء بعد الاذان : من قال حين يسمع المؤذن : وانا أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسولُه , رضيت بالله رباً وبمحمد رسولا وبالإسلام ديناً غفر له ما تقدم من ذنبه.

* الاكل بثلاث أصابع : كان النبي صل الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ويلعق يده قبل أن يمسحها.

* الابتسامة : قال رسول الله صل الله عليه وسلم (لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق).

* المشي حافيا : عن عبد الله بن الحصيب الأسلمي كان النبي صل الله عليه وسلم " يأمرنا أن نحتفي أحيانا".

وهناك الكثير من السنن التي ينبغي لنا التحري عنها واحيائها لأنها تنير لنا الدرب وتجعل حياتنا اكثر امنا وسعادة .

قال رسول الله صل الله عليه وسلم (اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن)





الاثنين، 5 أكتوبر 2015

ان الشرك لظلم عظيم



إن الحمد لله؛ نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

الشرك: هو جعل شريك للهِ تعالى في ربوبيته، أو ألوهيته، أو أسمائه وصفاته. فإذا اعتقد الإنسان أن مع الله خالقاً أو معيناً فهو مشرك، ومن اعتقد أن أحداً سوى الله يستحق أن يعبد فهو مشرك، ومن اعتقد أن للهِ مثيلاً في أسمائه وصفاته فهو مشرك.

إن الشرك شؤم يفتك لظاهره بالفرد والمجتمع؛ فهو أعظم ذنب عصي الله به، فقد سأل عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أي الذنب أعظم عند الله؟ قال: أن تجعل لله نداً وقد خلقك " رواه البخاري. والشرك ذنب لا يغفر، ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ ﴾؛ فهو مانع من الجنة وموجب لخلود النار، ﴿ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ[المائدة: 72]. 
والشرك أعظم المظالم، ﴿ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) [لقمان: 13].

في وصية لقمان الحكيم لابنه ذكر ان الشرك لظلم عظيم , فلماذا هو كذلك ؟ لماذا وصفه بالظلم واعظم ظلم ؟

الشرك بالله ظلم عظيم؛ لأنه اعتداء على حق الله تعالى الخاص به وهو التوحيد. فالتوحيد أعدل العدل،

والشرك أظلم الظلم وأقبح القبيح؛ لأنه تَنقُّص لرب العالمين، واستكبار عن طاعته، وصرف خالص حقه لغيره، وعدل غيره به، ولعظيم خطره فإن من لقي الله مشركاً فإن الله لا يغفر له كما قال سبحانه:} إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاء { [النساء/48].

فمثلا لو عملنا عملاً واجتهدنا به ومن غير علمنا او ارادتنا نسب هذا العمل الى شخص آخر الن نشعر بالظلم في حقنا , ظلم كبير لا نستطيع تقبل الامر وحتى المسامحة عليه .

فما بالك لو كان الظلم في اشراك مخلوق في عمل الخالق او بمعنى نسب عمل الخالق الى مخلوق ما كيف يمكن ان يسامح الله عليه او ان يقبل به