همسات والوان

همسات والوان
إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

السبت، 17 أكتوبر 2015

طريقة لربط الطفل بالقرآن

طريقة ربط الطفل بالقران

الاهداف

1- جعل الطفل يحب القرآن.
2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3- اثراء الطفل لغويا ومعرفيا.
هذه الطرق منبقة من القرآن نفسه
كل الافكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)
ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضع الطفل
اليومي كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي
للأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الام اكثر لارتباط الطفل بها
خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة


1 - استمعي للقران وهو جنين


قراءة القران والاستماع له يحسن من نفسية الام الحامل وبالتالي يؤثر على الحالة النفسية للجنين بشكل ايجابي

2 - استمعي للقران وهو رضيع

 ان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق
(وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا)
يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل
عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن
الكريم فيما بعد



3 - أقرئي القرآن امامه (غريزة التقليد)


هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطرة فطر الله
الانسان عليها ف
( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه )



4 - اهديه مصحفا خاص بهومرفعا انيقا (غريزة التملك)

ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه
وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه
فهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا
بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.


5 - اجعلي يوم ختمه للقران يوم عيد (الارتباط الشرطي)

هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه
لا يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن
فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانه وفى بالشرط
وهذه عادة كانت معهودة في الكتاتيب تسمى التايمينة حيث يلبس
الطفل الذي ختم القرآن لباس جديدا ويدعى الاطفال الاخرين لقراءة
التأمينة وهي دعاء على شكل قصيدة ويردد الحاضرون آمين
خلف القارئ الذي قد يكون معلم القرآن او الطالب نفسه
هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره
لانهاء ما اتفق على انجازه.

6 - قصي له قصص القرآن الكريم

يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات
واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر
القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل
بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط
ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.

7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر) أو مسابقة اين توجد هذه الكلمة

هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه
كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟
ج رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟
ج الشتاء و الصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟
ج الجوع
او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟
ج الفيل
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.

8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القران

من هذه المفردات
الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار
النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية
تتحدث عن السماء مثلا وهكذا

9 - اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان واربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه و اشتري له اقراص تعليمية

يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا
فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف
فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن.

10 - شجعيه على المشاركة في المسابقات و شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالات الاخرى

(في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة)
ان التنافس امر طبيعي عند الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة
في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة
وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز
اذا ما دخل في مسابقة او نحوها
لانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه


11 - سجلي صوته وهو يقرأ القرآن و استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم

فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ
بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات او السور
فان سماعه لصوته يشعره انه قادر
على حفظها مرة اخرى
اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل
ومدى تطور قرائته وتلاوته.

12 - حضيه على امامة المصلين (خصوصا النوافل) و اشركيه في الحلقة المنزلية

وقد فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك
فيحكي عمرو ابن سلمة ان قومه جاءو الرسول صلى الله عليه وسلم
فاعلنو اسلامهم وطلبو من الرسول صلى الله عليه وسلم
ان يرسل معهم اماما فسئلهم عن أقرأهم للقران
فقال عمرو بن سلمة
–وكان عمره 6-7 سنوات ان ذاك
قلت انا يا رسول الله. فكان هو امامهم .
فهذه المكانة التي نالها ذلك الطفل كانت بسبب تميزه في حفظ القرآن دون غيره
وكذلك في هذا العصر هناك العديد من المقرئين الصغار بل
بعض الائمة كذلك وهذا يشجع الاطفال الآخرين بله الكبار
ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيأم
الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى
الكبار خصوصا في نوافل.

13 - ادفعيه لحلقة المسجد و اهتمي بأسئلته حول القرآن.

هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات
القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة.


14 - وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)

وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل
مثل معجم مختار الصحاح والمفدات
للاصفهاني وغيرها.

15 - وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،اشرطة،اقراص)

ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين او شريط جزء عم
مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الايات
بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا
بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل
من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال
الدائم الى اراء المفسرين
واختلافاتهم.

16 - اربطيه باهل العلم والمعرفة

ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع
الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل
ويتعلم وكم من عالم خرج الى
الامة بهذه الطريقة.

17 - ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم

ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم
كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء
بما يناسبها من ايات القرآن الكريم
وبقية المقررات بنفس
الطريقة.

18 - ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم

فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل
اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في
القرآن من ارشادات وقصص
تبين الحكم في
كل ذلك

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

0 التعليقات:

إرسال تعليق